نحن نعلم: احترام ممتلكات الغير



يتضمن احترام ممتلكات الآخرين المعرفة والشعور بأنه يجب علينا أن لا نستخدم الأشياء التي ليست لنا، وفي لحظة معينة قد نحتاج ما هو ليس لنا ولكن لا يمكننا أن نأخذه دون موافقة مالكه.
ولكن هناك أمر آخر وهو أن نتعلم أن نقدر ونعترف بعمل الآخرين ونعتني به. على سبيل المثال عدم تخريب المواد والأشياء التي يصنعها الآخرون ونستخدمها نحن مثل تنظيف المدينة والاعتناء بالأشجار في الحدائق وما إلى ذلك.
من المهم الأخذ بالاعتبار في هذه القيمة ما قاله الرئيس المكسيكي بينيتو خواريز في القرن التاسع عشر والذي عبر بقول شهير لا يزال يدرس في المدارس إلى يومنا هذا "إن احترام حقوق الآخرين هو السلام".
بكلمات بسيطة ونشاطات مناسبة للأطفال في هذه المرحلة العمرية يمكن تعليمهم أن يربطوا قيمة احترام الآخرين وممتلكاتهم بمفهوم السلام.
إن الاحترام هو قيمة تتشكل عند الأطفال في أول مراحل حياتهم. لا يستطيع الأطفال الصغار أن يميزوا بعد مفهوم ما هو ملك لهم وما هو ملك للآخرين. وحتى أنهم لا يعرفون أنهم كائنات مستقلة عن الآخرين. ولكن مع تقدم نموهم المعرفي والعاطفي يبدءون بإدراك ما لهم وما ليس لهم على الرغم من أنهم يمرون بمرحلة طويلة يريدون فيها كل شيء لأنفسهم. إلا أنه من الضروري أن نعلم الأطفال أن لا يأخذوا عنوة ما يخص أصدقائهم وأن لا يأخذوا بأي حال من الأحوال أي شيء دون موافقة مالكه على ذلك. على سبيل المثال، عمل الشخص الذي يقوم بتنظيف المدرسة والبستاني الذي يعتني بالنباتات والأزهار في الحديقة وغير ذلك من الأمثلة.
حتى نعمل مع الأطفال على تطوير مفهوم احترام ما هو ملك للآخرين من الضروري أن نفهم أنه في هذا العمر- على الرغم من أنهم يعرفون كيف يجب أن يتصرفوا- ليس من الممكن لهم أن يتبعوا القواعد دائماً. أي أن سلوكياتهم قد تتنوع وفقاً لدرجة اهتمامهم أو انتباههم لموقف معين. لذلك لا يكفي أن نعطيهم المعرفة والمعلومات، بل يجب علينا أن نوعي فيهم الاهتمام لأن يتصرفوا بسلوك معين برغبة منهم. بهذه الطريقة يمكننا أيضاً العمل على تشكيل وتطوير عواطف الأطفال ومشاعرهم.
يعني هذا أن العملية التي يشعر فيها الطفل بأهمية وضرورة التصرف بناءً على قواعد معينة هي عملية بطيئة وتعتمد على كيفية العمل من أجل الوصول إليها. إن فهم ما هو تصرف جيد وما هو تصرف سيئ في أداء الآخرين أمر هام لتشكيل وتطوير قيم ومفاهيم الأطفال في الأعمار من 3 إلى 6 سنوات. لذلك، علينا أن نستثمر بعض المواقف التي تبرز خلال سياق اليوم والنشاطات اليومية في مركز الطفولة المبكرة أو المدرسة لملاحظة هذه التصرفات.          


النشاط رقم 1

"مسابقة: احترام حقوق الآخرين هو السلام"

ملخص النشاط
سيتم تمثيل قصة عن عواقب أخذ أغراض الآخرين وإجراء مسابقة رسم وقصص تحت عنوان "احترام عمل الآخرين". وفي النهاية سيتم عمل معرض للأعمال الفائزة التي تم اختيارها في المسابقة.
الأهداف

  • أن يعرف الأطفال ضرورة احترام ممتلكات الآخرين.
  • تعزيز مشاعر الاحترام نحو ممتلكات الآخرين وعملهم.

الإجراءات

  • التمثيل.
  • الحوار والمحادثة.
  • الملاحظة والمشاهدة؟
  • التوسع في الشرح.

الموارد المادية
ألوان خشبية، ألوان مائية، أوراق، أزياء للفأر الصغير والنحلة والدب والفراشة وحقيبة كبيرة.
تطور النشاط
الجزء الأول
سيتم تمثيل قصة "بيجوتين"
سيبدأ المربي برواية القصة:
1. كان بيجوتين فأر كريم جداً ويحترم الآخرين.
في ظهر يوم من أيام الصيف الجميل بيجوتين كان يتنزه بمرح في الريف بعد أن ساعد والده في تنظيف المنزل.
كان يقفز طوال الطريق وهو يغني: (يمكن لأحد الأطفال أن يمثل شخصية الفأر الصغير. ويبدأ بالقفز والغناء)
أنا بيجوتين
فأر الحقول
الذي يساعد الجميع
ويغني للجميع.
2. بينما كان بيجوتين يغني سمع شهقات بكاء حزينة جداً بالقرب منه، بدأ يبحث عن صاحب الصوت الباكي ورأى نحلة بين الأزهار تبكي بشدة.
- لماذا تبكين أيها النحلة الصغير؟ (يسأل الطفل الذي يلعب دور بيجوتين)
بين شهقاتها بالبكاء قالت النحلة: - لأن الدب الكبير مر من هنا وأخذ خلية النحل في حقيبة كبيرة. (تقلد طفلة تمثل دور النحلة موقف الحزن والبكاء والجناحين المنكسرين).
3. – لا تبكي، قال لها بيجوتين، أنا سأبحث عن الدب وأنقذ النحلات (ويبدأ الطفل الذي يلعب دور بيجوتين بالركض حتى يرى على الطريق فراشة ويحييها):
- صباح الخير أيها الفراشة! هل رأيت دباً في الأرجاء قد أخذ شيئاً ليس ملكه؟ حقيبة كبيرة فيها عسل ونحلات صغيرات خائفات؟
- نعم، أجابت الفراشة- لقد مر للتو من هنا وهو قلق جداً ويحمل حقيقة مغلقة كبيرة. سأتبعه معك وسنجده معاً وسنجعله يدفع ثمن خطأه.
شكر بيجوتين الفراشة وتابعا سيرهما معاً حتى قابلا صرصار الليل (يمسك الطفلان يدي بعضهما البعض ويمشيان).
4. صباح الخير سيد صرصور! هل رأيت في الأرجاء دب لا يحترم ما هو ملك لغيره وقد أخذ خلية النحل الخاصة بالنحلة الصغيرة؟ (يقول بيجوتين).
- نعم، يجيب الصرصار، لقد مر للتو من هنا ومعه حقيبة كبيرة مغلقة. سأبحث عنه معكم. (يلعب طفل آخر دور صرصار الليل ويمسك بيدي الفراشة والفأر ويكملون المشي).
شكرا بيجوتين صرصار الليل على انضمامه للبحث وأكملوا جميعاً ركضهم.
5. أخيراً وجد الأصدقاء الدب. شتت السيد صرصور والفراشة انتباهه بينما شد الفأر بيجوتين الحقيبة منه وطارت النحلات حول الدب.
(على الأطفال الذين يمثلون الحيوانات الصغيرة أن يقوموا بالأفعال التالية: ستطير الفراشة إلى المقدمة أمام الدب لتشتت انتباهه، سيصفر صرصار الليل ليلهي الدب، وسيقوم الفأر بنزع الحقيبة وفتحها، وسيأتي مجموعة صغيرة من الأطفال لينتشروا كأنهم نحلات حول الدب الذي سيظهر عليه ملامح الخوف).
طلب الدب الخائف من النحلات الغاضبات الرحمة وقال لهن: - أرجوكن أنا فقط أريد أن أضع انلحلات هنا لتعملن من أجلي لينتجوا لي العسل حتى آكله.
حينها قال صرصار الليل له: - إن النحلات ليست ملكاً لك. ومن يأخذ ملكيات الآخرين يستحق العقاب. (سينظر الطفل الذي يمثل دور صرصار الليل بطريقة فيها تهديد للدب). 
كما أخبرتكم كان بيجوتين فأراً صغيراً كريماً جداً، فطلب من النحلات أن تسامحن الدب، لكن قبل أن يعتذر لهن ويقسم أنه  تعلم الدرس ولن يأخذ أغراض الآخرين لمصلحته الخاصة بعد اليوم أبداً.
الجزء الثاني
سيطلب المربي من الأطفال أن يعبروا عن آرائهم، هل أحبوا المسرحية أم لا. وسيجري حواراً معهم حول ما حدث فيها مع التركيز على ضرورة احترام أغراض الآخرين وملكياتهم حتى نعيش جميعنا بسلام. فالدب الذي أخذ بالقوة ما ليس له جعل النحلات تهاجمنه، وبفض لكرم الفأر الصغير حل السلام بين الحيوانات.
الجزء الثالث
سيتحدث المربي مع الأطفال عن الحاجة لاحترام ممتلكات الآخرين وحقوقهم وسيقدم لهم مواقف تمت فيها معاقبة أو تغريم الأشخاص الذين مشوا على العشب في المناطق الخضراء أو الذين لم يعتنوا بالأزهار في الحديقة أ, الذين يرسمون على جدران المدارس أو الذين يرمون الأوراق والنفايات في الشوارع وما إلى ذلك من أمثلة على هذه السلوكيات.
هؤلاء الأشخاص يستحقون التغريم فالعشب والأزهار والمدارس هي أعمال أناس قاموا بها بجهدهم ومن الضروري أن نحترم ذلك.
لاحقاً سيسمح المربي للأطفال بأن يعطوا آرائهم حول الموضوع ويرووا خبراتهم وتجاربهم. وسيطلب منهم أن يشاركوا في مسابقة رسم داخل الصف. سيقوم المشاركون برسم لوحات أو قصص حول الموضوع المقترح من قبل المربي: "احترام أعمال الآخرين". سيعرض الأطفال الرسومات أو يرووا القصص بمساعدة أبويهم في الصف، وستتم مكافأة الرسومات والقصص الأفضل.
الجزء الرابع
يتكون هذا الجزء من تنظيم معرض لعرض اللوحات والقصص التي تم إنتاجها.


التقييم المعياري

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

فهموا الرسالة من قصة بيجوتين.

 

 

 

قدموا قصص ورسومات تظهر مشاعر الاحترام لممتلكات الآخرين.

 

 

 

انتقدوا سلوك الدب.

 

 

 

علقوا على ما يمكن فعله لإظهار الاحترام لممتلكات الآخرين.

 

 

 


 

 

 

 

 

النشاط رقم 2
"صديقي الشرطي"


ملخص النشاط
سيتحدث المربي مع الأطفال عن عمل رجال الشرطة الذين يحافظون على النظام ويحمون ممتلكات الناس ويراقبون الأمان والسلام في المجتمع. ثم سيدعو شرطي إلى الصف ليتحدث مع الأطفال عن أسئلتهم.
الأهداف

  • أن يتعلم الأطفال عن واجبات رجال الشرطة الذي يحفظون الأمن والنظام في المجتمع حتى نعيش بهدوء وسلام.
  • تعزيز مشاعر الأطفال بالاحترام نحو الأشخاص الذين يساعدوننا على العيش بسلام.

الإجراءات

  • الحوار والمحادثة.
  • الأسئلة والإجابات.

الموارد المادية
صور أو رسومات لنشاطات الشرطة وأفلام عن بطولاتهم.
تطور النشاط
الجزء الأول
سيتحدث المربي مع الأطفال عن العمل الاجتماعي الهام الذي يقوم به رجال الشرطة. فهم يراقبون الأمن ويعتنون بالحركة المرورية حتى لا تضرب السيارات والباصات والعربات بعضها البعض. كما أنهم يحافظون على بيوتنا ومحالنا وأسواقنا ومصانعنا ولا يسمحون للأشرار بأن الذين لا يحترمون ممتلكاتنا (ملابسنا وألعابنا والأدوات الكهربائية والطعام الخاص بنا وما إلى ذلك) بأن يقتحموا بيوتنا ليأخذوا هذه الأشياء التي تخصنا.
كما يساعد رجال الشرطة من هم أكبر سناً والأطفال الصغار في عبور الشارع والعودة لمنازلهم إذا كانوا تائهين.
الجزء الثاني
سيرتب المربي زيارة لشرطي إلى المدرسة حتى يتحدث مع الأطفال عن واجباته ومهامه، وسيتأكد من أن ما سيقوله للأطفال سيكون بلغة سهلة ومبسطة مناسبة لأعمارهم ودون سرد قصص عنيفة. كما أن على المربي أن يطلب من الشرطي أن يركز على أهمية العمل الذي يقوم به رجال الشرطة من أجل إحلال الهدوء والسلام للمواطنين وأن يخبر الأطفال عن ما يقوم به لمنع الأشرار من سرقة ممتلكات الغير (دون ذكر تفاصيل عنيفة).
سيقوم الشرطي بالزيارة وهو يرتدي الزي الرسمي لعمله وسيتحدث مع الأطفال عن ما تم الترتيب له محاولاً أن يوعي في قصته مشاعرهم.
الجزء الثالث
ستتم دعوة الأطفال لطرح الأسئلة بشكل أساسي حول ما يعرفونه وما يرغبون بمعرفته عن عمل الشرطة.  
 


التقييم المعياري

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

تصرفوا باحترام حول ما سمعوه عن عمل رجال الشرطة.

 

 

 

أظهروا في تعبيراتهم التقدير لعمل رجال الشرطة في المحافظة على ممتلكات المواطنين والمجتمع.

 

 

 

أظهروا اهتماماً بتعلم المزيد عن عمل الشرطة.

 

 

 


نشاط رقم 3
"ماذا يعني احترام ممتلكات الغير؟"


ملخص النشاط
سيقوم الأطفال بتأليف قصيدة جماعية يعبرون فيها عن أفكارهم حول ما هو معنى احترام ممتلكات الآخرين.
الأهداف

  • تعزيز مفهوم احترام ممتلكات الآخرين لدى الأطفال.
  • إعداد الأطفال لنشاطات أكثر تعقيداً حول احترام ما هو ليس ملكنا.

الإجراءات

  • الإلقاء.
  • التعبير اللفظي.

الموارد المادية
الصور والرسومات عن تصرفات فيها احترام لممتلكات الآخرين، شريط مسجل وأفلام.
تطور النشاط
سيذكر المربي الأطفال بما قيل في النشاطات السابقة عن احترام ملكيات الغير.
سيطلب من الأطفال أن يألفوا قصيدة جماعية سيضع هو أساسها ويقوم كل طفل بإضافة عبارة أو بيت. وسيتم تسجيل القصيدة حتى يستمع الأطفال إليها مكتملة فيما بعد.
لاحقاً، سيعطي المربي للأطفال البيت الأول "أنا أحترم ممتلكات الآخرين لأن....".
سيقوم كل طفل بالتحدث وإضافة بيت وسيسجل المربي الأبيات. إذا لم يعرف أحد الأطفال ما يقول يمكن للمربي أن يرفع له بطاقة أو صورة تظهر مواقف فيها احترام لممتلكات الغير. كما يمكنه عرض بعض الصور على شكل فيديو.
بعد تسجيل القصيدة سيجلس الأطفال في دائرة ويستمعون لها ويغيرون في أجزائها إن كان ذلك ضروري. في الأيام اللاحقة سيتعلمون إلقائها.


التقييم المعياري

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

لم يكونوا قادرين على تقديم عبارات لتأليف القصيدة.

 

 

 

كانت العبارات التي قدموها تعكس احترام ممتلكات الغير.

 

 

 

احتاجوا لدعم بصري لتأليف العبارات.

 

 

 

قدموا تعليقات عفوية عن مفهوم احترام ممتلكات الغير.

 

 

 

 


 


النشاط رقم 4
دراسة مواقف حرجة بغرض تقييم الوحدة
"انظر وتحدث"

ملخص النشاط
في هذا النشاط سنقيم ما تعلمه الأطفال من النشاطات السابقة.
يتكون النشاط من عرض مجموعة من الصور للأطفال ليؤلفوا منها قصة. سيطرح المربي الأسئلة ويقدم الاقتراحات لمساعدة الأطفال في إثراء القصة.
الأهداف

  • التأكد من المعرفة التي اكتسبها الأطفال حول احترام ممتلكات الغير.

الإجراءات

  • الملاحظة والمشاهدة.
  • القصة.
  • الأسئلة والأجوبة.

الموارد المادية
عدد من البطاقات أو الصور.
تطور النشاط
الجزء الأول
سيتم عرض صورة على الطفل تحتوي على حيوان صغير يأخذ ما ليس له، على سبيل المثال:

  • قطة تذهب للمطبخ لتأخذ سمكة.
  • أرنب يأخذ قضمة من فطيرة موجودة إلى جانب نافذة المطبخ.
  • الدب من القصة وهو يأخذ خلية النحل.

سيبدأ الأطفال بتأليف القصص لما يرونه من صور. وعند الانتهاء إذا لم يعبر الأطفال بصراحة بالشكل الكافي عن وصف السلوك الملاحظ، سيسألهم المربي:
ماذا يفعل (الكلب/ القطة/ الأرنب/ الدب...)؟
هل هذا صحيح أم خاطئ؟
كيف كنتم ستتصرفون في هذا الموقف؟
سيقدم كل طفل قصة واحدة فقط على الصورة التي يختارها.
الجزء الثاني
للأطفال الذين لم يتحدثوا سابقاً يتم تقديم الصور التالية:

  • لص يتسلق على نافذة منزل ويحمل كيس على كتفه، وشرطي يوقفه.
  • حارس غابة يستدعي اهتمام مجموعة من الأطفال يقطفون الأزهار.
  • رجل شرطة على مدخل المدرسة يساعد الأطفال على عبور الشارع.

سيؤلف الأطفال القصص وسيقوم كل واحد برواية قصة واحدة للصورة التي يختارها.
الجزء الثالث
والآن سيتم عرض الصور التالية على الأطفال الذين لم يؤلفوا قصة بعد:

  • مشاجرة.
  • مدرسة جميلة جداً.
  • نفس المدرسة ولكنها مخربة.

سيروي الأطفال القصص متخيلين ماذا قد يكون حصل للمدرسة مثلاً مع الأطفال وعائلاتهم.

التقييم المعياري

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

يمكن أن نلمس من خلال قصصهم أنهم اكتسبوا معرفة جديدة حول موضوع احترام ممتلكات الغير وحقوقهم وعملهم.

 

 

 

عبروا في قصصهم عن مشاعر الاحترام للآخرين وحقوقهم وعملهم.

 

 

 

كانوا قادرين على تأليف قصص تعبر عن الاحترام لممتلكات الآخرين.

 

 

 

أعطوا تعليقات حول احترام ما هو ليس ملكهم.

 

 

 

اقترحوا سلوكيات بسيطة لإظهار الاحترام للممتلكات الآخرين في الصف.