نحن نعلم : مقاومة الإحباط أو الصمود

tit_i_resiliencia
 الإحباط هو التوتر العاطفي الذي ينشأ بسبب الفشل في الحصول على الهدف المنشود أو الانتهاء من عمل. لذلك، فإنه يمكن وصفه بأنه حالة عاطفية تنتج في الفرد عندما لا يتمكن من الوصول إلى الهدف المنشود .
ردود الفعل على الإحباط ليست فقط مشروطة بطبيعة الكائن أو العامل المحبط، ولكن أيضا على شخصية الفرد. بشكل عام، استجابة الفرد إلى الإحباط يمكن أن تكون بالعدائية، الحزن، أو الاكتئاب .
بعض علماء النفس يربط الإحباط بالعدوانية . ويمكن أن تكون موجهة نحو العائق الذي يحول الفرد  دون الوصول إلى الهدف المطلوب أو ضد نفسه. يمكن أن تظهر ليس فقط في البالغين ولكن أيضا في الأطفال. بعض الناس يعتقدون أن التسامح  بالإحباط هو عامل أساسي لتكيف للفرد.
ويعتقد كثير من الآباء والأمهات أن الأطفال الصغار سوف يكون لديهم  الوقت لتعلم كيفية تحمل الفشل. هم دائما يوافقون أو يثنون على  كل شيء يقوم به أطفالهم . في هذه الحالة، انهم يقومون بخطأ خلق تقييم غير كافي  لأعمال أطفالهم، بينما الشيء المناسب القيام به هو التأنيب، وليس الثناء عليهم. هذا يمكن أن يؤدي إلى، في سن متأخرة، ان لا يكون الأطفال على استعداد للتعامل مع الإحباط، على الرغم من انه، على نحو ما أو على مستوى ما، سوف يكون هناك دائما لحظات إحباط في الحياة.
الأطفال يريدون دائما الحصول على كل ما يريدون، لكن في بعض الأحيان أنه من غير الممكن أن تعطيه لهم، ولا هو من المستحسن دائما تلبية رغباتهم. لهذا السبب، إذا كنت تريد تعليمهم بشكل جيد، أحيانا  انه لا بد من حرمانهم من رغباتهم، إذا ما كان شيء يمكن ان يكون خطيرا أو تعلم سلوك غير لائق.
في هذه السن، الأطفال يريدون دائما للحصول على كل ما يتمنون، وهذا ليس من الممكن دائما. ومن هنا فأن علينا أن نعلمهم ماذا يفعلون عندما يواجهون الفشل، وكيف انه من الممكن أن نتعلم بعد محاولة فاشلة. تغيير، العثور على استراتيجية جديدة، والتي سيتم استخدامها عند القيام بمحاولة جديدة.

ولمساعدتهم على مقاومة الإحباط، ما يسمى بالوقت الحاضر بالصمود، يعني أن نعلمهم ان بكونوا قادرين على التعامل مع الفشل والبحث عن حل آخر في جميع الحالات الممكنة، أو لفهم استحالة الحصول على شيء ما، وهو الأمر الذي ربما يمكن الحصول عليه في لحظة أخرى أو بوسائل أخرى، ولكن ليس من  خلال السلوك الغير مناسب . وباختصار، لتعليمهم كيفية التصرف بالطريقة الأنسب حينما يواجهون الفشل؛ هذا التعلم ليس سهل لطفل صغير، وسوف يكون على  المربي وأولياء الأمور العمل مع الأطفال لتثقيفهم في هذا الأمر، وسيكون عليهم القيام بذلك مع الكثير من الصبر واليقين والثبات والسكينة.

 

 

 

نشاط رقم 1
الثعلب والعنب

resiliencia_act-1_01

ملخص النشاط
يتكون هذا النشاط من قراءة لحكاية "الثعلب والعنب". سيقوم المعلم بصياغة بعض الأسئلة حول القصة. في الجزء الثاني، سيقوم الأطفال بمراقبة الرسوم التوضيحية من القصة وسوف يسردون الحكاية، وانهائها بالطريقة التي يشعرون بأنها اكثر ملاءمة. وأخيرا، سيقوم الأطفال في دائرة وموجهة من قبل المربي، بمناقشة  حول شخصيات القصة، وسوف يقولون ماذا سيفعلون لو كانوا هم شخصيات القصة.
الأهداف
• تعليم الأطفال على التصرف بشكل صحيح عندما يواجهون اوضاعاً محبطة.
الإجراءات
• نقاش
• مراقبة
• أسئلة وأجوبة
• تفصيل
الموارد المادية:
الرسوم التوضيحية والعنب الطازج.
تطور النشاط
الجزء الاول
قراءة القصة: "الثعلب والعنب"
كان يا ماكان، كان هناك ثعلب جائع جدا يتجول ويبحث عن شيء لتهدئة جوعه. فجأة رأى كرم ورقي اخضر وجميل ، وعلى مقربة منه كان هناك كرمة، مع عتلقيد كبيرة وشهية من العنب الناضجة تتدلى منها، حيث بدت أنها حلوة ومليئة بالعصير. على الفور بدأ الثعلب يسيل لعابه ويفكر بشهية بما سوف يقوم بتناوله.
"عناقيد! لذيذ، وانا سوف اكلهم..." قال الثعلب. ثم وقف على براثته الخلفية ، وقام بقفزة كبيرة للوصول إلى العنقود، لكنه لم يستطع لمسها ولأنه لم يكن قادرا على الوصول إليها، رجع الثعلب للخلف للمحاولة مرة أخرى بكل ما أوتي من قوة.
حاول الثعلب مرارا وتكرارا،وبعناد، ولكن دون جدوى: "يا لي من مسكين، قال الثعلب. وبدت له عناقيد العنب بعيدة المنال اكثر واكثر، وبقلب مكسور بدأ الثعلب يبتعد شيئا فشيئا،  دون التفكير في أي حل آخر للوصول إليها.
وفجأة سمع بصوت قادم من اعلى الغصن
"كوواك! كوواك! كووواك! كان هناك غراب قبيح ينعق، ويضحك عليه.

  • ايها الثعلب، انت احمق جدا! قال الغراب القبيح.

خجلا بسبب قلة الاحترام التي اظهرت له والاهانة، قال الثعلب: "هذه العنب حامضة جدا، لا يهمني إذا لم أتمكن من الوصول إليهم: سأعود عندما تكون ناضجة."
ضحك الغراب مرة أخرى حيث بدا العنب ناضجا بشكل شهي.

في حين واصل الغراب الوقح النعيق، ذهب الثعلب بعيدا يحاول أن يخفف عن نفسه، وعندما اصبح الغراب لا يراه، بكى الثعلب من الغضب واليأس، لأنه لم يتمكن من تهدئة جوعه وكان يشعر بالحرج ".
بمجرد قراءة هذه القصة، فإن المربي يسأل الأطفال عن رأيهم حول القصة:
هل اعجبتكم القصة؟
ما اكثر شئ اعحبك؟
ما أقل شئ أعجبك ؟
ما رأيك في نهاية القصة؟
في الأيام التالية، سيقرأ المربي القصة مرة أخرى حتى يتعلمها الأطفال جيدا، لأن في الجزء التالي من النشاط الذي سوف يقومون برواية القصة بمساعدة الرسوم التوضيحية.
الجزء الثاني
سيطلب المربي من الأطفال سرد قصة "الثعلب والعنب" باستخدام الرسوم التوضيحية التي سيتم عرضها. ويظهر المربي الصورة الأولى، ويطلب من احد الاطفال أن يبدأ القصة، ثم، يقوم باظهار الصورة الثانية ويطلب من طفل آخر ان يكمل، وهلم جرا حتى الصورة السادسة. إن نهاية القصة سوف تكون اختيارية، وسوف يقوم كل طفل بخلق النهاية التي يريد. يجب على المربي إعداد بعض الصور الاضافية التي توحي باقتراحات لنهايات مناسبة للقصة. وسوف يجعل كل طفل بقول النهاية التي يريد اعطائها لهذه القصة.
_ مثال على الرسومات التي يجب أن يتم عرضها:
أولا: الثعلب يمشي بوضع البحث.
ثانيا: الثعلب يرى كرمة جميلة مع عناقيد عنب شهية.
ثالثا: الثعلب يقفز للحصول على عنقود من العنب.
رابعا: الثعلب يزيد من سرعته  للقفز مرة أخرى ومحاولة للحصول على عنقود من العنب.
خامسا: الغراب يضحك.
سادسا: الثعلب، بوجه محرج، ويمشي بعيدا.
_ أوراق اختيارية عن نهاية القصة:
الثعلب يصل العنب باستخدام غصين.
الثعلب تسلق على قمة شيء ما، ووصل العنب.
الثعلب المبتسم يأكل العنب.
وأخيرا، سيقوم المربي مع الأطفال بتحليل كل النهايات، اي واحدة يمكن ان تكون الأفضل، ولماذا، دائما مستنداًعلى الهدف المقترح: لتعليمهم لإيجاد أفضل الحلول عند مواجهة المواقف التي يمكن أن تكون محبطة.
الجزء الثالث
الأطفال والمربي سيقومون في دائرة بالحديث عن القصة. سوف يقوم المربي والأطفال بعمل نقاش نقدي حول مواقف شخصيات قصة "الثعلب والعنب".
وسوف يحللون الجوانب التالية:
• السلوك الغير صحيح من الغراب.
• السلوك الغير صحيح من الثعلب بالاستسلام للصعوبات.
• الثعلب يقوم بمحاولات عديدة بتعنت بدلا من البحث عن حل آخر للوصول إلى العنب.
• الذريعة الغبية التي أعطاها الثعلب لتبرير فشله.
• موقف البكاء واليأس التي يمكن تجنبها لو كان علل الحقائق بطريقة أخرى، مثل "اليوم لم أستطع ولكن ربما خلال فترة من الوقت أو غدا سوف استطيع، "أنا ذاهب للحصول على مساعدة"، وما إلى ذلك.
وأخيرا، يسأل المربي الأطفال: ماذا كنت ستفعل لو كنت الثعلب؟
وسيتم تحليل اجابات الأطفال حتى تجد المجموعة موقفا او مواقف مناسبة  للوضع الذي عرضته القصة.

سيلخص المربي النشاط مسلطا الضوء على ان سلوك لا ينبغي أن يجعل المرء يشعر بالسوء أو البكاء، ولكن البحث عن حل آخر، وإذا لم نتمكن من العثور عليه، ينبغي ألا نشعر باليأس، وان لا نصبح عدوانيين، أو تتصرف بعناد، ولكن علينا أن ننتظر لحظة أخرى لحل المشكلة أو طلب المساعدة والمشورة من آبائنا، واجدادنا، والمربيين، الخ. عند الانتهاء من المناقشة مع الأطفال، سوف يتشارك الجميع العنب.


التقييم النقدي

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

أن يسردوا القصة بتناسق وانسيابية، مما يدل على أنهم حصلوا على استنتاج.

 

 

 

وأعربوا عن معرفة جديدة حول كيفية التصرف عند مواجهة مواقف محبطة.

 

 

 

أعطوا ردود فعل جيدة حول شخصيات القصة.

 

 

 

انتقدوا دور الغراب عندما سخر من الصعوبات التي واجهت الثعلب.

 

 

 

 

 

 

 

 

النشاط رقم 2
"والوردة والقرنفل"

resiliencia_act-2_01

ملخص النشاط
الدمية "سليمان" سيتم استخدامها في النشاط. وهو سوف يقرأ للأطفال قصيدة "الوردة والقرنفل" وبعد ذلك سوف يطرح الأسئلة على الأطفال.
الأهداف
• تنمية الحبرات في الأطفال على أشكال السلوك عندما يواجهوا حالات متناقضة.
الإجراءات:
• القراءة
• نقاش
• أسئلة وأجوبة
الموارد المادية:
قصيدة، والورود الطبيعية أو الاصطناعية والقرنفل.
تطور النشاط
الجزء الاول
سليمان، الدمية يأتي إلى الصف، يحيي الأطفال، ويقرأ القصيدة: " الورد والقرنفل"
"الوردة والقرنفل"
الوردة الحمراء كانت تبكي
لأن القرنفل كان يبكي.
كسرت الرياح أوراقها
ذلك يشبه العسل.
يجب أن لا تبكي، قالت الوردة الحمراء للقرنفل ...
بتلاتك جميلات
بالنسبة لي،فان رائحتهم لطيفة جدا
وإذا الريح اخذتهم بعيدا
وسوف اقدم  لك بتلاتي.
بسرعة وفي كل مرة
الورود تتفتح،
البذور تنبت،
الفراشات تطير.
تشرق الشمس عندما تراك،
المروج تغني
والأطفال يصرخون:
- هتافا لفصل الربيع! 
(I. S.OF B .)
تسأل الدمية الأطفال إذا كانوا قد احبو القصيدة.
الجزء الثاني
- نحن الآن سوف نتحدث، قال سليمان، الدمية
هل تعرفون لماذا يدعوني الناس سليمان؟ اذن، انا سوف اقول لكم:
- كان سليمان ملكاً وقد عاش لسنوات عديدة، ولكن منذ مدة طويلة، كان شخص عظيم وحكيم. قريته أعجبت به بسبب حكمته، لقد كان من أحكم الحكماء.
- أنا لست ذلك الملك العظيم، لكنني أعرف كل شيء، وأجد كل شيء، وأنا ادعى سليمان، وأنا أعرف الكثير من الامور التي سوف اخبركم بها عن هذه القصيدة، ولكن أولا، أريد منكم أن تجيبوا على بعض الأسئلة:
لماذا قالت الوردة الحمراء للقرنفل ان لا  تبكي؟
هل تعتقد أن القرنفل يجب أن تبكي؟ لماذا؟
فماذا يمكن أن تفعل القرنفل بدلا من البكاء؟
ماذا سيحدث عندما يأتي الربيع؟
هل حدث معك شيء مماثل لما حدث للقرنفل يوما ما؟
هل بكيت في وقت مضى بسبب شئ ما، والذي قمت بحله بعد أن كنت قد توقفت عن البكاء؟
- وقال سليمان حسنا الآن حان دوري:
كان القرنفل حزينا وبكى، ولكن الا تظنون أنه كان من الممكن تجنب ذلك؟ انا، سليمان، اعتقد أنه نعم، لأنه كان لديه أصدقاء مثل الوردة على استعداد لمساعدته، ورأيتم أنه لو انتظر قليلا من الوقت،لأن يأتي فصل الربيع ، سوف يحصل على بتلاته مرة اخرى  وستكون جميلة كما كانت من قبل .
ترون أنه ليس من الضروري البكاء، أو الاستعجال، من أجل حل الأمور. بعد قول هذا، تقوم الدمية بتوزيع الورود والقرنفل ، ليتمكن الأطفال من اعطائها لأمهاتهم وجداتهم.


التقييم النقدي

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

إجاباتهم تبين فهمهم للرسالة من القصيدة.

 

 

 

أخبرواعن تجاربهم حول هذا الموضوع.

 

 

 

ربطوا الرسالة من القصة إلى بعض من تجاربهم الخاصة.

 

 

 

أعربوا عن مشاعر الدعم نحو شخص يشعر بالحزن أو السوء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نشاط رقم 3
"نحن ذاهبون للنحت والرسم"


resiliencia_act-3_01

ملخص النشاط
سيقوم الأطفال بنحت اشكال من الطين أو الملتينة وسوف يرسمون نموذج. في وقت لاحق سوف يتحدثون عن المنتجات النهائية لنشاطهم (المنحوتات والرسومات) التي سيتم عرضها في المعرض.
الاهداف
• لتعزيز المعرفة التي اكسبها الأطفال في النشاطين السابقيين.
لإجراءات:
•المراقبة
• الممارسة العملية
• التوضيح
• الشرح
• النقاش
تطور النشاط
الجزء الاول
سوف يقوم المربي بتذكيرهم بقصة "الثعلب والعنب"، وسوف يتحدثون حول ماحدث في القصة، ويقوم المربي أيضا بقراءة قصيدة "الوردة والقرنفل" لهم، وسوف يتحدث عن ما حدث للقرنفل.
وبمجرد أن يتذكروا محتويات النشاطيين السابقيين، سيطلب المربي منهم نحت عنقود من العنب. وسيتم عرض عنقود من العنب لأولئك الذين يريدون نحته، وسيتم عرض وردة وقرنفلة لأولئك الذين يرغبون في رسمها.
المربي سوف يصف عنقود من العنب والورد والقرنفل، مؤكدا على ألوانها، وعدد بتلاتها والأوراق والسيقان، وما إلى ذلك، مسهلا بهذه الطريقة عمل الأطفال. وبالإضافة إلى ذلك،  سوف يشرح تقنية لنحت العنب وأيضا كيفية الجمع بين الألوان اللازمة لرسم الورد والقرنفل.
الجزء الثاني
سيختار الأطفال والمربي أفضل الأعمال، التي سيتم عرضها في المعرض الذي يمكن  لآبائهم ان يحضروه. وخلال المعرض، سوف يطلب المربي من الأطفال اخبار والديهم حول ما حدث في قصة "الثعلب والعنب"، بالاضافة الى قراءة قصيدة "الوردة والقرنفل".


التقييم النقدي

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

الرسومات والمنحوتات (منتجات النشاط) تشبه النموذج.

 

 

 

عند مناقشة شخصيات القصة والقصيدة كان من الواضح أنهم تعلمو تحليل النزاعات المثارة.

 

 

 

قدموا حلولا متنوعة على الرسالة التي أعرب عنها في القصيدة.

 

 

 

فهموا الرسالة من قصة الثعلب والعنب، وأعرب عن حلولها في رسوماتهم.

 

 

 

 

 

 

نشاط رقم 4
"أكمل الحكاية ""


resiliencia_act-4_01

ملخص النشاط
وسوف يبدأ المربي حكاية وسوف يتعين على الأطفال اكمالها.
الاهداف
• لتعليم الأطفال طريقة التصرف عند مواجهة المواقف الصعبة لتفادي الإحباط.
الإجراءات:
• النقاش
• السرد
الموارد المادية:
كتاب من القصص والقصائد
الرسوم التوضيحية للقصيدة أو الحكاية.
تطور النشاط
الجزء الاول
يبدأ المربي بسرد التاريخ اليومي:
- كان يا ماكان، كان هناك فتاة جميلة والتي ، عندما كانت  تمشي في الحديقة، فقدت كلبها الصغير، ثم بدأت الفتاة: (يتوقف المربي ويطلب من طفل ان يكمل)_________________________________________
وفي وقت لاحق، حدث ما يلي: (ويتوقف مرة أخرى ويطلب من طفل اخر المواصلة)____________________________________________
وفي النهاية: (المربي يتوقف مرة أخرى، ويطلب من طفل ثالث المواصلة)________________________________________
في تلك اللحظة الفتاة فهمت أن (يتوقف المربي ويطلب من الطفل الرابع لإنهاء قصة) ________________________________
أمثلة على الكيفية التي يمكن بها رواية القصة:
كان يا ماكان، كان هناك فتاة جميلة والتي ، عندما كانت تمشي في الحديقة، فقدت كلبها الصغير ثم بدأت في البكاء والصراخ. وبعد ذلك حدث أنها وجدت الكلب وفي النهاية، أدركت أنها بكت عبثا. في تلك اللحظة، أدركت الفتاة أنه لم ينبغي عليها أن تبكي، ليس من دون البحث عن كلبها الصغير.

كما يمكن أن تكون:
كان يا ماكان، كان هناك فتاة جميلة والتي، عندما كانت تمشي في الحديقة، فقدت كلبها الصغير ثم بدأت في البحث عنه في كل مكان. وبعد ذلك حدث أنها وجدته منطوي على نفسه تحت مقعد الحديقة وفي نهاية الاثنين كانوا سعداء جدا. في تلك اللحظة، أدركت الفتاة أنها كان ينبغي عليها أن تكون أكثر حذرا مع كلبها الصغير، بذلك لن تفقده مرة أخرى.
هذه ليست سوى أمثلة لأنه في الواقع سيكمل الأطفال القصة كما يحلو لهم، على الرغم من أن المربي سوف يساعدهم على عدم تفويت هذه الفكرة الرئيسية.
الجزء الثاني
المعلم يروي قصة اخرى أكثر تعقيدا:
- مرةً وجدت في الشارع كلب صغير جائع.وحتى مع كل جهوده فانه لم يتمكن من الوصول الى (الطفل): ______________ لأنه كان في بركة كبيرة وعميقة. بعد أن أدرك ان جهوده كانت عديمة الفائدة، الكلب الصغير (الطفل): _____ _____________________________________. بعد ذلك حدث شئ غير متوقع ان (الطفل): _____________________________________. ثم فهم الكلب الصغير أن (الطفل):____________________________________________  وفي النهاية حدث أن (الطفل) _________________________.
مثال على كيف يمكن أن تكتمل القصة.
- مرةً وجدت في الشارع كلب صغير جائع.وحتى مع كل جهوده فانه لم يتمكن من الوصول الى عظمة صغيرة لأنه كان في بركة كبيرة وعميقة. بعد أن أدرك ان جهوده كانت عديمة الفائدة ، غادر الكلب الصغير شاعرا بالخجل الشديد. بعد ذلك حدث شئ غير متوقع : ركض صبي كان يراه، وهب لمساعدته. ثم فهم الكلب الصغير ما يلي: أنه لم يكن عليه ان يغادر من دون طلب المساعدة، وفي النهاية، قام  الكلب الصغير السعيد جدا باكل العظمة.

 

الجزء الثالث
سيقوم الأطفال وبتوجيه من المربي بتقييم الطريقة التي أنجزت بها القصص، بالنظر الى  تحليلهم للعلاج الذي قدموه للصراع المقدم.و من خلال تقييمهم، ويمكن للمربي ان يوضح الطريقة الصحيحة للتصرف في مثل هذه الحالات.

التقييم النقدي

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

أكملوا القصة بطريقة مترابطة.

 

 

 

عند انهاء القصة أظهروا مقاومة ممكنة للإحباط.

 

 

 

عند انهاء القصة أظهروا مقاومة بسيطة للإحباط.

 

 

 

عند انهاء القصة لم يظهروا أي مقاومة الإحباط.

 

 

 

 

 

 

 

نشاط رقم 5
"ماذا كنت ستفعل؟"


resiliencia_act-5_01

ملخص النشاط
مع وجود الأطفال في شكل نصف دائرة على الأرض، فإن المربي يروي حالة يشرحها الأداء  بشكل حرفي و بوضوح: واحدة تظهر الإحباط مع ردود الفعل العدوانية، وآخر يدافع عن نفسه من الإحباط. بعد شرح الوضع المربي سوف يسمح للأطفال بالتعليق على هذه القضية. وأخيرا، فانه سيسأل الأطفال: ماذا كنت ستفعل لو كنت تلك الشخصية؟ و انه سوف يطلب منهم وصف سلوكهم عند مواجهة المواقف الصعبة. في وقت لاحق سيكمل النشاط بمنحهم النموذج الصحيح للعمل به عند مواجهة الصراعات.
الاهداف
• أن يتعلم الأطفال تقييم أعمالهم عند مواجهة بعض المواقف الصعبة.

الإجراءات:
•نقاش
• السرد
الموارد المادية:
المواقف الملائمة، مكتوبة مسبقا من قبل المربي.
الرسوم التوضيحية لقصص مختلفة.
تطور النشاط
الجزء الاول
الموقف أ
كان جوزيه الصبي الذي وقف في المجموعة، لأنه يستطيع الرسم والقراءة أفضل من الآخرين. و الجميع في عائلته وفي المدرسة يشيدون بجوزيه، لكنه مرض واصيب بالبرد الشديد، ولم يتمكن من الذهاب إلى المدرسة لمدة خمسة عشر يوما. كان هذا كافيا لجعل معرفته تنزل  تحت مستواه المعروف وخلف بقية الأطفال الآخرين لفترة من الوقت. وهذا جعله يشعر بسوء شديد، وأنه لم يعد يرغب في الذهاب إلى المدرسة وكان موقفه تجاه المربي وأصدقائه عدوانياً، الرد بوقاحة عليهم، ولم يريد أن يولي اهتماما في الصف.
عندما ينصح من قبل الكبار والأصدقاء بالتحلي بالصبر، وأنه سيكون على هذه الحال فقط لفترة من الوقت، يصبح غاضبا ولن يستمع لأحد، إذا أصروا عليه يبدأ جوزيه بالبكاء، بسبب الغضب وليس بسبب شعور الآخرين.
سيعطي الأطفال رأيهم حول هذه القضية، بالإجابة على الأسئلة التالية:
ما رأيك في هذه القضية هل هي صحيحة أو غير صحيحة ماذا فعلت هذه الشخصية؟ لماذا؟

وفي النهاية، يعطي المربي النموذج الصحيح للعمل في مثل هذا الوضع.
الموقف ب
وقفت ماريا دي جيسوس، فتاة أخرى من الفريق،  لأنها فازت في كل مسابقات  الركض والقفز التي حدثت في المدرسة. كانت تحضر نفسها لمنافسة رياضية ستجري قريبا. ظن الجميع أنها ستكون الفائزة، لأن لا أحد يمكن ان يتجاوزها عند الركض والقفز، بالإضافة إلى انها، تتدرب يوميا.
قبل بضعة أيام من السباق، ماريا دي جيسوس، والتي دائما تأتي إلى المدرسة بالدراجة، سقطت وجرحت ساقها بشكل خطير.
يا  للأمر المؤسف، قال الجميع، انها لن تكون قادرة على المنافسة. ولكن الفتاة قالت لأصدقائها:
- لا تقلقوا، سوف اكون بخير قريبا، وإذا كنت لا استطيع الركض الآن أعدكم أنه عندما اتحسن جيدا سوف أتدرب بجد للمنافسة المقبلة، وهناك دائما وقت للفوز أو للخسارة لأنه في المنافسة هناك أشخاص هم أفضل من غيرهم.
سيقوم الأطفال بإبداء الرأي حول هذه القضية موضحين إن كان سلوك هذه الشخصية هو إيجابي أو سلبي، ولماذا.
الجزء الثاني
يطلب المربي من الأطفال وصف ما يمكن أن يفعلوه في مثل هذه الأوضاع وتقييم سلوكهم، وأخيرا، سيعطيهم الطريقة الصحيحة للتصرف.


التقييم النقدي

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

كانوا يعرفون كيفية تقييم أعمال الشخصيات بشكل صحيح.

 

 

 

انهم بحاجة الى مساعدة لتقييم أعمال الشخصيات بشكل صحيح.

 

 

 

أعربوا عن ماذا سيفعلون عند مواجهة حالات معينة.

 

 

 

في تصريحاتهم أنه من الملاحظ أنهم تعلموا الطريقة الصحيحة للتصرف عند مواجهة حالات معينة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نشاط رقم 6
تجربة حاسمة لتقييم المجموعة
"ما حدث قبل الرحلة الميدانية"؟


resiliencia_act-6_01

ملخص النشاط
هذا النشاط انشأ من قبل المربي لتقييم ردة فعل الاطفال عند مواجهة موقفا صعبا. أولا سوف يقوم بجعل المجموعة تشعر بالحماس حول رحلة ميدانية إلى مدينة الملاهي، وفي لحظة ثانية سيثير إشكالية عندما يقول للأطفال من أن الرحلة لن تحدث. وفي وقت لاحق سوف يقوم بمقابلات شخصية وبشكل منفصل، لكل طفل لمعرفة شعوره وأفكاره في هذا الشأن. وأخيرا، سوف يخبر الأطفال انه قد حلت المشكلة، وأن الرحلة سوف تحدث.
الاهداف
• لمعرفة ما اذا كان الأطفال قد تعلموا النموذج الصحيح من السلوك عند مواجهة المواقف الصعبة لتفادي الإحباط.
الاجراءات
_ النقاش
الموارد المادية:
مواقف التي تم إنشاؤها ومكتوبة من قبل المربي.
تطور النشاط
الجزء الاول
في اليوم الأول من الأسبوع، فإن المربي يعلن للأطفال أنه في الأيام القليلة المقبلة سوف يذهبون إلى مدينة الملاهي وسيتم عمل كافة الاستعدادات لها: سوف يتحدثون عن الرحلة، الجولات التي سيأخذونها، وماذا سوف يراقبون، وسائل النقل التي سيستخدمونها، وتاريخ الرحلة، وما إلى ذلك .وخلال أسبوع كامل وسوف يتحققون من الاستعدادات لهذا النشاط، وسوف يجعلهم المربي يشعرون بالحماسة اكثر لما ينوون القيام به ، حتى يقتنع بان كل طلابه او اغلبهم يتطلعون بشغف لهذه الرحلة.
الجزء الثاني
في اليوم السابق للرحلة، سوف يخطر المربي الأطفال: "نحن لن نكون قادرين على الذهاب لأن الحافلة تعطلت".
ومن المهم أن تسجل كافة التعبيرات للأطفال عند تلقي الخبر. وفي وقت لاحق، خلال الأنشطة الحرة، سيقابلهم المربي واحدا تلو الآخر، كل على حدة، لمعرفة شعورهم عند تلقي الخبر عن إلغاء الرحلة، وسيتم تسجيل جميع آرائهم. وسوف يرى ما اذا سيقوم اي أي طفل باقتراح حل ما، وبصورة رئيسية، والموقف المختار عند مواجهة  فشل  حدوث الرحلة المتوقعة
الجزء الثالث
سيقوم هو والأطفال بتقييم إجاباتهم، وتعبيراتهم، وموقفهم قبل الوضع الاشكالي. وأخيرا، سوف يعلن أنه قد تم حل المشكلة وأن الرحلة سوف تحدث.

التقييم النقدي

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

أظهروا  اي مقاومة تذكر للإحباط.

 

 

 

قد فهموا الطريقة الصحيحة للتصرف اتجاه المواقف الصعبة.

 

 

 

في ردودهم، فقد لوحظ بداية لمقاومة الإحباط.

 

 

 

تم اظهار سلوك سلبي بسبب الغاء الرحلة