نحن نعلم: حب الطبيعة


من المهم جداً لكل من المربي والوالدين أن يعلموا الأولاد والبنات منذ نعومة أظفارهم أن يحبوا ويقدروا العالم الطبيعي وأن يتصرفوا وفقاً لهذه المشاعر، وأن يساهموا في الاعتناء بالطبيعة والحفاظ عليها. ترتبط هذه المفاهيم بشكل وثيق بمفهوم السلام، الذي يتضمن بين أمور أخرى أن يبقى العالم جميلاً.
وللحصول على هذا التعليم، من الضروري إثراء خبرات الأطفال. ولذلك عند التخطيط للنشاطات التي تهدف إلى تعليم الأطفال حب الطبيعة سنحاول أن نضعهم على تواصل مع الطبيعة ونحملهم على المشاهدة والملاحظة والاستفسار والتعبير عن أفكارهم بأكثر شكل مباشر ممكن لهم حول الظواهر التي يتم تحليلها.
يجب أن نتقبل جداً الاستفسارات والأسئلة التي تحملها المجموعة حول الظواهر الطبيعية وأن نستخدمها في تعزيز الحفاظ على البيئة والتقدير والحب لها والممارسات اليومية التي تعكس هذه التوجهات الإيجابية نحو حماية الطبيعة.
يمكن تنظيم نشاطات متنوعة مثل النزهة والرحلات والزيارات والمشاهدات والعمل في حديقة الخضروات أو في الحقول والمهام المتعلقة بحماية الطبيعة والنباتات والحيوانات وغيرها من الأمور.

 

 


النشاط رقم 1
"الكائن الحي"

ملخص النشاط
يتكون النشاط من عدة أجزاء: في الجزء الأول سنبدأ بالتحدث الكائنات الحية الموجودة في الطبيعة في العالم الذي نعيش فيه (الطبيعة المتحركة) والجمادات الموجودة في الطبيعة من حولنا (الطبيعة الساكنة)، وخصائص كل منها. وفي الجزء الثاني، سيتم شرح بعض خصائص النباتات ككائنات الحية وأهمية الاعتناء بها وتقديرها. أما الجزء الثالث فسيختص بشرح بعض خصائص الحيوانات ككائنات حية وأهمية الاعتناء بها وتقديرها. وفي الجزء الرابع سنلعب لعبة يصنف فيها الأطفال مجموعة من الصور إلى كائنات حية وجمادات.
الأهداف

  • تطوير معرفة الأطفال بالعالم الطبيعي وضرورة حبه والاعتناء به لحمايته.
  • تعزيز الخبرات العاطفية الإيجابية اتجاه العالم الطبيعي لدى الأطفال.

الإجراءات

  • الشرح.
  • الملاحظة والمشاهدة.
  • الحوار والمحادثة.

الموارد المادية
صور ورسومات وأفلام تتعلق في محتواها بالحيوانات والنباتات. نباتات طبيعيى أو أجزاء منها مثل الأوراق والفروع والبذور. بعض الحيوانات المنزلية مثل كلب صغير ودجاجة وعصفور وفأر (أو هامستر) وما إلى ذلك.
قطعة من صخرة أو حجر أو أية عينة تنتمي للطبيعة الساكنة (جمادات طبيعية).    
تطور النشاط
الجزء الأول
سيشرح المربي للأطفال أن الطبيعى تحيط بنا وهي جميلة جداً. هناك أنهار وبحيرات وجبال ونباتات وأشجار مليئة بالثمار والزهور متعددة النكهات والألوان، بالإضافة إلى حيواناتنا الأليفة التي نحبها والتي تبهجنا كثيراً، وبشكل عام كل الحيوانات التي تعطينا الغذاء والنباتات التي تعطينا الظل والثمار والهواء النقي لنتنفس وتجعل حياتنا ممكنة. (يمكن عرض صورة أو رسومات أو فيديو قصير).
إن الطبيعة التي تحيط بنا تتكون من الكائنات الحية: وهي النباتات والحيوانات التي لديها حياتها. وهي تسمى كائنات حية لأنها تولد وتنمو وتتنفس وتتغذى وتتكاثر (لديها أطفال، عرض بعض الصور لبعض الحيوانات مع صغارها)، والبشر هم أيضاً كائنات حية.
كما أننا تحيط بنا طبيعة ساكنة تتكون من الأشياء الطبيعية التي لا حياة فيها والتي لا تولد ولا تنمو ولا تتطور مثل الصخور والتربة والجبال والرمل والبحر وما إلى ذلك. (عرض صور أو عرض بعض الأشياء مثل الحجارة).
الجزء الثاني
يعد المربي سلسلة من الأسئلة التي سيجيب عنها الأطفال في لقاء للمجموعة.
ما هي النباتات؟
هل لديكم نباتات في منزلكم؟
هل تعرفون كيف تعتنون بها في منزلكم؟
هل تحبونها؟
هل قمتم في أحد المرات بسقايتها؟
بعد أن يجيب الأطفال عن الأسئلة سيشرح المربي لهم بعض خصائص النباتات وأهمية أن نحبها ونعتني بها حتى لا تموت. ويمكنه أن يعبر بتعليقات مثل:
ليس على النباتات أن تبحث عن غذائها مثل الحيوانات. فقط تحتاج النباتات للطاقة من الشمس والأكسجين والماء. وهي تقوم بصنع غذائها وحدها. إن النباتات هي الكائنات الحية الوحيدة التي تنتج غذائها الخاص! (عرض صورة). لا تحتاج النباتات كذلك لأن تعطى الغذاء كل يوم فقط علينا أن نضعها في تربة جيدة ونعطيها الماء بين حين وآخر.
هل كنتم تعرفون أن النباتات تتنفس كذلك؟
لهذا يجب علينا أن ننظف أوراق النباتات الموجودة في بيوتنا ومدرستنا حت ىتستطيع أن تتنفس بشكل أفضل (يمكن عرض فرع نبات عليه أوراق). كمثل بقية الكائنات الحية، تتكاثر النباتات وتولد نباتات جديدة عندما تنبت البذور وتكون النبتة صغيرة من الضروري أن نعتني بها مثل الطفل الصغير حتى تنمو وتتطور بصحة جيدة.
هل تعرفون لماذا تمرض النباتات وتموت؟
بسبب عدم الرعاية الكافية، إذا رأيتم النباتات ذابلة عليكم أن تسقوها الماء فهي حزينة لأنها عطشى. وإذا رأيتموها تعلوها البقع البيضاء والسوداء فهذا يعني بالتأكيد أن عليها بعض الطفيليات، أخبروا أمهاتكم أو مربيكم الذين سيتعرفوا بالتأكيد ما يفعلوه في هذه الحالة لمعالجة النبتة أو الاتصال بطبيب النباتات الذي نسميه خبير النباتات الصحي والذي يعرف العلاج المناسب لها. لا تسيئوا معاملة النباتات أبداً بقطع أوراقها أو ضربها أو ضرب فروعها وقطعها، فهذا سيؤدي إلى موتها.
هناك العديد من النباتات وكل منها تتميز بشكلها وحجمها ولون أوراقها أو عرض أو حجم فروعها أو جذورها التي تضرب عميقاً في الأرض أو تبقى ظاهرة على السطح، كما يمكن تمييزها من أزهارها وثمارها فبعضها تنتج الثمار وبعضها لا تفعل. (يمكن شرح كل هذا من خلال الصور أو عرض نباتات بشكلها الطبيعي).
الجزء الثالث
سيبدأ المربي بطرح سؤال: ما هي الحيوانات؟ وسيسمح للأطفال بأن يقولوا ما يعرفونه عنها.
لاحقاً سيشرح للأطفال أن الحيوانات مثل النباتات هي كائنات حية فهي تولد وتنمو وتتنفس وتتغذى وتتكاثر (عرض بعض الصور أو الرسومات أو فيديو قصير عن الحيوانات). وبعض الحيوانات صغير جداً لا يمكننا أن نراه من الوهلة الأولى، وبعضها ضخمة جداً. والحوت الأزرق هو أضخم حيوان في العالم.
إلا أن الحيوانات على عكس النباتات تحتاج لأن تبحث عن غذائها في البيئة من حولها. وهي مختلفة عن النباتات كذلك لأنها تستطيع أن تتحرك بينما النباتات ثابتة في مكانها. إن الغالبية العظمى من الحيوانات تتحرك من أجل أن تحصل على غذائها وتجد شريكاً للتكاثر وتهرب من الحيوانات الأخرى التي تستطيع افتراسها.
هل لديكم حيوانات في منزلكم؟
هل تعتنون بهم؟
هل تحبونهم؟
كيف تعتنون بهم؟
هل تعرفون أن الحيوانات أيضاً تمرض وتموت إذا لم نحبها ونعتني بها؟
من الضروري إطعام الحيوانات والتعامل معها بعطف وعدم استغلالها. كما أنه من الضروري اصطحابها للطبيب البيطري عندما تكون مريضة.
بالطبع تعرفون الكثير من الحيوانات وربما يكون لديكم حيوان أليف في المنزل. فالكلاب والقطط والببغاوات والسلاحف هي بعض الحيوانات التي نستطيع أن نحتفظ بها في البيت (إذا كان ممكناً إحضار حيوان أليف للنشاط).
يمكن أن يغطي الحيوانات الشعر أو الريش أو الصوف (عرض بعض صور الحيوانات أو عرض حيوان صغير أليف إن توفر). تتحرك بعض الحيوانات على الأرض (إعطاء أمثلة) وبعضها يطير في الهواء مثل العصافير. بعضها له 4 سيقان والبعض الآخر له ساقين اثنين (إعطاء أمثلة).
يمكن أن تعيش الحيوانات في أي مكان عملياً. فبعضها يعيش على اليابسة وبعضها يسبح في المياه إما البحيرات منها أو الأهار أو مياه البحار والمحيطات المالحة والبعض الآخر يطير في الهواء (عرض صور ورسومات).
الجزء الرابع
لعبة لتصنيف صور الكائنات الحية والجمادات.
الهدف

  • أن يصنف الأطفال الصور وفقاً للمعايير التالية:

مجموعة الكائنات الحية
مجموعة الجمادات
يمكن تنظيم النشاط على النحو التالي:
يقوم الأطفال بالتصنيف أولاً بحيث يضعوا الصورة في السلة التي تناسب لها، ولاحقاً يقوممون بشكل منفرد بأخذ صورة من السلة ويجيبوا على الأسئلة المصاغة لهم. فقط سؤال واحد لكل طفل.
يمكن أن تشمل الأسئلة ما يلي:
لماذا وضعتم هذه البطاقة في هذه السلة؟
لماذا تعتبرون أنها صورة لكائن حي؟
فسروا لماذا تعتبر هذه الصورة لجماد؟
كيف تعتنون بالحيوانات الأليفة؟
هل تعتنون بالنباتات؟
كيف يمكننا أن نعتني بالنباتات؟
لماذا علينا أن نعتني بالنباتات؟
لماذا علينا أن نعتني بالحيوانات؟
هل علينا أن نحب الحيوانات؟ لماذا؟
هل يجب أن نحب النباتات؟ لماذا؟
هل تحبون نباتاتكم وحيواناتكم وتعتنون بهم؟ لماذا؟
أين تعيش الحيوانات؟
ماذا يغطي جسد الحيوانات؟
هل تحتاج النباتات للغذاء؟
أخبرني شيئاً تعرفه عن النباتات.
أخبرني شيئاً تعرفه عن الحيوانات.
تطور اللعبة
سيعطى الأطفال مجموعة من 10 صورة ممزوجة تحتوي على فيل، كلب، نبات معين، ونبات آخر، وقطة. كما تحتوي الصور على صخرة، كيس من الرمل، صدفة، جبل ونهر.
سيشرح المربي النشاط للأطفال:
عليهم أن يصنفوا الصور إلى مجموعتين: الكائنات الحية ستوضع في السلة على اليمين، والجمادات ستوضع في سلة على اليسار. لاحقاً سيجيب الأطفال على أسئلة المربي. كما سيتم شرح قواعد اللعبة وهي: الفائزون هم الأطفال الذين يستطيعون تصنيف الصور العشرة بشكل صحيح ويجيبون على الأسئلة كذلك بشكل صحيح.
بعد أن ينفذ الأطفال اللعبة سيتم تحديد الفائزين وإعطائهم هدية صغيرة كصورة أو أي شيء آخر رمزي. وسيتم تشجيع بقية المجموعة على جهدها وسنركز مرة أخرى على أهمية حب الطبيعة والمحافظة عليها.          


التقييم المعياري

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

عكست إجابتهم على الأسئلة فهمهم لأهمية حب الطبيعة والمحافظة عليها.

 

 

 

فهموا بمساعدة من المربي ضرورة حب الطبيعة والمحافظة عليها.

 

 

 

صنفوا الصور وفقاً للمعايير المذكورة بشكل صحيح.

 

 

 

احتاجوا للمساعدة في التصنيف.

 

 

 

تمكنوا من التمييز بين خصائص الكائنات الحية والجمادات.

 

 

 

 

 

 



النشاط رقم 2
"هيا نبحث عن موضوع الطبيعة"

  

ملخص النشاط
في هذا النشاط سيقوم الأطفال بصنع منبت (مشتل) صغير ممكن أن يكون من وعاء زجاجي أو صندوق فيه رمل، وسيزرعون فيه البذور في قطن مبلل (في الوعاء الزجاجي) أو في التربة (في صندوق خشبي). وسيعتني الأطفال بالمنبت ويسقونه. عندما تبدأ البذور بالتنبيت سيقوم الأطفال بعدة مشاهدات للتأكد من طريقة نمو النبات. وفي النهاية سيجري المربي حوار مع الأطفال ليعبروا بكلماتهم عن ما لاحظوه وشاهدوه.  
الأهداف

  • تطوير معرفة الأطفال حول النباتات وكيف تنبت وتنمو.

الإجراءات

  • التجربة.
  • الملاحظة والمشاهدة.
  • الحوار والمحادثة.

الموارد المادية
صندوق خشبي فيه تربة أو وعاء زجاجي فيه قطن، بذور بعض النباتات التي يمكن أن يكون وقت تنفيذ النشاط موسم زراعتها لإجراء التجربة.
تطور النشاط
الجزء الأول
بدايةً سيحضر الأطفال وعاء الزرع ويغرسون البذور فيه. سيتحدث لهم المربي عن ما سيقومون به ولماذا، كما سيحدثهم عن كيفية الاعتناء بالنبات وهو الأمر الذي سيقومون به بعد الزراعة عندما تولد نبتة صغيرة من البذور التي غرسوها. فيجب على الأطفال أن يعتنوا بنظافة الأوراق وسقايتها وإزالة الأعشاب الأخرى التي تخرج إلى جانب النبتة. سيخبر المربي الأطفال بأنهم سيكونون مسؤولين عن العناية بهذه البذرة حتى تنمو وتصبح نبتة صغيرة وهذا ما يسمى بالتشتيل. لاحقاً ستنمو النبتة مما هو متوقع وفقاً للرعاية التي تأخذها. سيتم تذكير الأطفال بما قيل لهم في بداية النشاط عن الكائنات الحية.
الجزء الثاني
سيهتم الأطفال بوعاء الزرع الخاص بهم وسعطونه الماء اللازم وسيقومون بعدة ملاحظات. سيوجههم في ذلك المربي بهدف متابعة البذرة التي تم غرسها وكيف تتحول إلى نبتة.
بهذه التجربة سيوضح المربي للأطفال كيف ولماذا نعتبر النباتات كائنات حية.
الجزء الثالث
يتكون هذا الجزء من حوار يعبر من خلاله الأطفال عن ما رأوه في التجربة.

  • لماذا نعتبر النباتات كائنات حية؟
  • كيف تولد النباتات؟
  • ماذا يحصل عندما نعتني بالنباتات؟
  • كيف ينبغي علينا العناية بالنباتات؟        

التقييم المعياري

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

أجابوا بشكل صحيح ومستقل عن الأسئلة التي طرحت عليهم حول النباتات ونموها وتطورها.

 

 

 

أجابوا بشكل صحيح ومستقل عن الأسئلة التي طرحت عليهم حول لماذا نعتبر النباتات كائنات حية.

 

 

 

احتاجوا لمساعدة من المربي في الإجابة على الأسئلة.

 

 

 

تعاونوا في الأفعال التي كان جيب القيام بها للاعتناء بالنبتة.

 

 

 

ربطوا بين أفعالهم للاعتناء بالنبتة ونموها.

 

 

 


 

 

 

 

 

النشاط رقم 3
"لماذا ينبغي علينا الاعتناء بالطبيعة؟"

ملخص النشاط
سنتحدث عن فائدة الحيوانات والنباتات والحاجة للاعتناء بها، كما سنقوم في النهاية بتجربة بسيطة سيرى من خلالها الأطفال ما يحدث لنبتة لا يتم الاعتناء بها.
الأهداف

  • تعزيز مشاعر الرعاية للحيوانات والنباتات لدى الأطفال.

الإجراءات

  • الحوار والمحادثة.
  • الملاحظة والمشاهدة.
  • الأفعال الحركية.
  • الشرح.

الموارد المادية
صور لأنواع مختلفة من النباتات الطبية والعطرية، أشجار خشبية، قطعة خشب، قطعة ورق، بذور الكاكاو، الشوكولاتة.
بالإضافة إلى صور لقطيع الأغنام، ومنتجات من صوفها وحليبها، ومنتجات مشتقة من حليبها مثل الزبدة والجبن وغير ذلك، وصورة ثعلب ومعطف فرو.
تطور النشاط
الجزء الأول
سيبدأ المربي هذا الجزء من النشاط بطرح بعض الأسئلة على الأطفال مثل:
لماذا علينا أن نعتني بالنباتات؟
لماذا علينا أن نعتني بالحيوانات؟
لاحقاً سيشرح المربي للأطفال أهمية وفائدة النباتات:
"هناك عدة فوائد للنباتات. فتشكل بذورها وثمارها وأوراقها وفروعها وجذورها مكونات أساسية في غذائنا". (عرض صور نباتات طبية وعطرية مفيدة للإنسان)
"كم عدد الأغذية التي نأكلها عادةً وتأتي من النباتات؟ كل الفواكه والخضروات هي جزء من بعض النباتات. نحصل على الشوكوتة كذلك من ثمار شجرة الكاكاو. وتستخدم بذور بعض النباتات في صنع الزيت. كما تسمى بعض النباتات بالنباتات العطرية وهي تستخدم لإعطاء اللون والنكهة والعطر للأغذية مثل الفلفل والزعتر البري والزعتر والزعفران والقرفة والنعناع والفانيللا، وهذه بعض الأمور الأكثر استخداماً لهذا الغرض ونسميها كذلك التوابل. هناك أيضاً بذور الحبوب مثل الرز والقمح وغيرها من الحبوب. بالإضافة إلى ذلك يستخدم خشب الكثير من الأشجار في صنع الأثاث والزينة والأوراق والمنازل. أما نبات القطن فهو يستخدم في صنع الأقمشة والملابس. وتستخدم النباتات كذلك في تزيين الحدائق والمتنزهات والمنازل.
توفر الكثير من النباتات الدواء لنا. كما أنها منذ آلاف السنين شكلت الأحافير التي تحولت للفحم والبترول الذين نأخذ1 منهما الطاقة. أيضاً توفر النباتات الأكسجين للغلاف الجوي. لذلك هي تعتبر المصنع الرئيسي للأكسجين في كوكبنا وهذا سمح للكائنات الحية بالتطور على الأرض".
الجزء الثاني
يبدأ المربي بسؤال: هل تعرفون فوائد الحيوانات للإنسان؟ بعد سماع بعض الآراء من الأطفال يضيف المربي:
يستخدم جلد بعض الحيوانات في صنع المعاطف الجميلة والدافئة والتي تفيدنا جداً في الشتاء. على سبيل المثال، للثعلب جلد جميل جداً. كما يستخدم جلد بعض الحيوانات لصناعة الأحذية والحقائب لأمهاتنا والمحافظ لآبائنا ليحتفطوا بمالهم، كما تستخدم في صناعة الحقائب للمدارس وما إلى ذلك. (عرض بعض الصور للثعالب والمعاطف المصنوعة من فروه وأحذية وحقائب وما إلى ذلك).
كما نأخذ من الحيوانات لحومها وهي غنية جداً بالبروتين الذي يمكننا من النمو بصحة جيدة. وعلى سبيل المثال يعتبر لحم السمك مفيد جداً وصحي (عرض صور لقطعان من الغنم والسمك والطيور).
بالإضافة إلى ذلك تعطينا الحيوانات الحليب الذي نشربه ونحن صغار ويغذي عظامنا وأسناننا ويطورها بصحة جيدة وقوية حتى نصبح رياضيين أقوياء. والحيوانات التي تعطينا الحليب هي الأبقار والأغنام.
من حليب هذه الحيوانات نصنع الجبن والزبدة التي نأكلها مع الخبز وفي الحلويات. (عرض صور للأغنام والحليب والجبن والزبدة).
تعتبر الحيوانات جزء من البيئة التي نعيش فيها وتساعدنا على الاهتمام بها. على سبيل المثال هناك حيوانات تقضي على الحشرات الضارة لصحتنا مثل البط الذي يأكل الحشرات والبعوض.
ولذلك من الأساسي جداً أن نهتم بالحيوانات ونرعاها لأنها أيضاً كائنات حية تحتاج للرعاية والحب لأنها مثلنا فنحن أيضاً كائنات حية وإذا لم يعتني بنا أحد ويحبنا نموت.
الجزء الثالث
يتكون هذا الجزء من إكمال تجربة بسيطة. ويقوم المربي بشرحها:
سنقوم بأخذ وعائين فيها ورود مزروعة. سنضع أحدهما في مكان فيه الضوء وسنرويه بشكل يومي. أما الأخر فسنضعه في الخزانة ولن يحصل على الضوء أو الماء. وحتى نرى الفرق بين النباتات التي تحصل على الرعاية اللازمة والنباتات التي لا تحصل علهيا سنختار نبات له أوراق وقوي.
في الأيام التالية سنلاحظ كيف تختلف طبيعة النباتين، وكيف تصبح النبتة التي نعتني بها جميلة وصحية، وكيف تصبح النبتة التي لا نعتني بها مصفرة وذابلة.
لاحقاً سيسأل المربي الأطفال بعض الأسئلة لمعرفة الاستنتاجات التي توصلوا إليها من هذه التجربة.
لماذا ماتت النبتة التي وضعت في الخزانة؟
كيف يجب علينا أن نعتني بالنباتات؟
ماذا سيحصل للحيوان الصغير إذا لم نعتني به ونحبه؟
كيف يجب علينا أن نعتني بالحيوانات؟
لماذا علينا أن نعتني بالنباتات؟
لماذا علينا أن نعتني بالحيوانات؟


التقييم المعياري

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

أجابوا بشكل صحيح ومستقل عن الأسئلة المتعلقة بالاعتناء بالنباتات.

 

 

 

أجابوا بشكل صحيح ومستقل عن الأسئلة المتعلقة بالاعتناء بالحيوانات.

 

 

 

في الإجابات والتعليقات التي أعطيت أظهر الأطفال عاطفة نحو النباتات والحيوانات.

 

 

 

عند القيام بالتجربة أظهروا عواطف إيجابية نحو الاعتناء بالكائنات الحية.

 

 

 

 

 



النشاط رقم 4
"التواصل مع الطبيعة"


ملخص النشاطات
يتكون هذا النشاط من رحلة إلى حديقة الحيوانات سيقوم الأطفال ضمنها بملاحظات ومشاهدات موجهة وسيجمعون مواد معينة من الطبيعة.
الإجراءات

  • الرحلة.
  • الملاحظة والمشاهدة.
  • الحوار والمحادثة.
  • الأفعال الحركية.

الموارد المادية
سلال لجمع المواد الطبيعية، أوراق، صمغ، ألوان مائية، فرشاة تلوين، كاميرا أو كاميرا تسجيل فيديو.
تطور النشاط
الجزء الأول
سيخبر المربي الأطفال بمكان الزيارة والهدف منها حيث سيزور الأطفال حديقة الحيوانات ويشاهدون الحيوانات وكيف يعيشون في الطبيعة وكذلك سيلاحظون الطبيعة المحيطة بهم.
الجزء الثاني
تطور الرحلة
سيشرح المربي للأطفال ما سيشاهدونه مع التركيز على أشكال الحيوانات وما يغطيها وعدد أرجلها وماذا تأكل وأين تعيش وكيف يتم الاعتناء بها وما إلى ذلك.
يمكن أيضاً مشاهدة النباتات الموجودة في الحديقة وأوراقها وفروعها وجذورها وأزهارها إن كان لها أزهار.
الجزء الثالث
سيتم جمع بعض الأحجار الصغيرة والأوراق الجافة والفروع الصغيرة والأغصان والبذور وغيرها من المواد الموجودة في الطبيعة.
الجزء الرابع
سيتم إجراء حوار في الصف حتى يربط الأطفال معرفتهم بما تعلموه في الرحلة.
سيلخص المربي المحادثة ويركز على أنهم شاهدوا الكائنات الحية مثل النباتات والحيوانات وأنها مثل الأطفال الصغار تحتاج للرعاية والحب. ولذلك عندما نذهب للحديقة أو المتنزه علينا أن لا نقطف أوراق النباتات الصغيرة أو فروعها وأن لا نضربها. علينا أن نعتني بالحيوانات الصغيرة ونطعمها وأن نحبها ونأخذها للطبيب البيطري إذا مرضت.
الجزء الخامس
سيصمم الأطفال على الأوراق البيضاء أعمال فنية باستخدام البذور والاوراق والفروع الصغيرة وسيزنوها بالألوان.


التقييم المعياري

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

من خلال القصص أظهر الأطفال أنهم طوروا خبرات تتعلق بالملاحظات والمشاهدات التي اكتسبوها من الرحلة.

 

 

 

احتاجوا للمساعدة في الربط بين معرفتهم والمشاهدات من الرحلة.

 

 

 

عرفوا كيف يقوموا بالمهام المطلوبة منهم.

 

 

 

قاموا بالعمل مع المساعدة.

 

 

 


 

 

 

 

النشاط رقم 5
"الحيوانات الأليفة"

ملخص النشاطات
على الأطفال أن يحضروا صور لحيواناتهم الأليفة ويصفوها ويشرحوا كيف يعتنون بها، ولاحقاً سيرسمون لوحات لتلك الحيوانات الأليفة.

  • تعزيز عواطف الأطفال ومشاعرهم اتجاه الحيوانات.

الإجراءات

  • الحوار والمحادثة.
  • الملاحظة والمشاهدة.
  • الشرح.

الموارد المادية
صور للحيوانات الأليفة، أوراق وألوان خشبية وألوان مائية وفرشاة ألوان.
تطور النشاط
الجزء الأول
سيعرض الأطفال صور حيواناتهم الأليفة ويصفونها. إذا لم يتمكن بعض الأطفال من إحضار صور سيقوموا بوصف حيواناتهم بالطريقة نفسها.
من أجل مساعدة الأطفال في الوصف سيصيغ المربي بعض الأسئلة مثل:
ما هو اسم حيوانكم الأليف؟
كيف هو شكله؟
أين يمشي أو يذهب حيوانكم الأليف؟
إذا كان لأحد الأطفال لعبة على شكل حيوان أليف يمكنه أيضاً أن يصفها، حتى تكون هناك فرصة لجميع الأطفال للمشاركة.
الجزء الثاني
كيف تعتنون بحيوانكم الأليف؟
سيشرح الأطفال ما يقومون به للاعتناء بحيواناتهم.
الجزء الثالث
سيقوم الأطفال برسم لوحات بعنوان "حيواني الأليف".


التقييم المعياري

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

أجابوا الأسئلة بشكل صحيح حول خصائص حيواناتهم الأليفة وعكسوا عواطف إيجابية في إجاباتهم (عطف وحنو وطيبة في التعامل مع الحيوانات).

 

 

 

عرفوا كيف يشرحون بشكل مستقل كيف يعتنون بحيواناتهم الأليفة.

 

 

 

احتاجوا للمساعدة في وصف حيواناتهم الأليفة.

 

 

 

احتاجوا للمساعدة في شرح كيف يعتنون بحيواناتهم الأليفة.

 

 

 

عبروا عن العطف والحنو عندما شرحوا كيف يعتنون بحيواناتهم الأليفة.

 

 

 

 


النشاط رقم 6
"الأطفال يعملون في حديقة الخضراوات"

  


ملخص النشاطات
هذا عمل جماعي في حديقة الخضراوات سيقوم به الأطفال ثم سيتحدثون عن عملهم.
الأهداف

  • أن يتعلم الأطفال أفعال عملية للاعتناء بالطبيعة.

الإجراءات

  • الأفعال الحركية.
  • الحوار والمحادثة.

الموارد المادية
أغراض العمل في حديقة الخضراوات: فرشاة ومرشات مياه ومكابس وقبعات للشمس وقفازات لحماية الأيدي.
تطور النشاط
الجزء الأول
سيشرح المربي للأطفال العمل الذي سيقومون به: ري النباتات الصغيرة وخلع الأعشاب الزائدة.
الجزء الثاني
سيذهب الأطفال لحديقة الخضراوات أو لزاوية الطبيعة في مركز الطفولة المبكرة. وسيقومون بعدد من المهام: ري النباتات، خلع الأعشاب، جمع التربة ومركامتها حول النباتات وغيرها من الأفعال البسيطة. سيقومون بذلك من خلال أدواتهم البلاستيكية (المرش والمخلاع وما إلى ذلك).
الجزء الثالث
في لقاء للمجموعة في الصف سيشرح الأطفال ما قاموا به وما هي أهميته.   


التقييم المعياري

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

قاموا بالمهام الموكلة إليهم بالشكل الصحيح حتى النهاية.

 

 

 

احتاجوا لمساعدة كبيرة في القيام بالعمل خاصةً لإنهاء المهام المطلوبة منهم حتى النهاية.

 

 

 

أظهروا رضاً عن العمل الذي تم إنجازه.

 

 

 

فهموا أهمية وفائدة العمل الذي تم إنجازه.

 

 

 

 

 

 

 


النشاط رقم 7
دراسة مواقف حرجة بغرض تقييم الوحدة
"غابة الجنيات الصغيرة"

  


ملخص النشاطات
في الجزء الأول سيقوم المربي برواية قصة "غابة الجنيات الصغيرات". ثم سيطرح بعض الأسئلة على الأطفال في الجزء الثاني. أما في الجزء الثالث سيلخص المربي النشاط وكذلك الوحدة كاملةً.
الأهداف

  • التأكد من أن الأطفال قد عرفوا أهمية وضرورة الاعتناء بالطبيعة وحمايتها والحفاظ عليها.

الإجراءات

  • الحوار والمحادثة.
  • الرواية.

الموارد المادية
نص القصة المختارة.
تطور النشاط
الجزء الأول
رواية القصة
(مأخوذة من قصة جنيات الغابة الصغيرة)
في يوم من الأيام كان هناك طفلتين تدعيان جنيفير ويايسيا. وكانت جينيفر طالبة مجتهدة وطيبة القلب، على عكس يايسيا التي كانت غير مجتهدة وغير مهذبة.
عاشت جينيفير في منزل بالقرب من غابة زرقاء، وكان والداها فلاحين ولم يكن لديهما الكثير من المال. أما يايسيا فكانت تعيش في منزل كبير في أعلى التلة، وكان والداها أثرياء جداً، ولهذا كانت تحصل على كل ما تتتمناه.
على الرغم من أنهما أتيتا من عالمين مختلفين، إلا أنهما كانتا صديقتين رائعتين منذ أن تعرفتا على بعضهما البعض في الحضانة النهارية. لم يكن والدا يايسيا راضيين عن صداقتها مع جنيفير، ولكنهما لم يتمكنا من عمل أي شيء حول هذا الموضوع أمام إصرار الفتاتين للاستمرار في صداقتهما.
كما قلنا سابقاً كانت جنيفير تعيش بالقرب من غابة زرقاء. هكذا كان يسمي أهالي القرية الغابة لأن الكثير من الفراشات الزرقاء كانت تعيش فيها. اعتقد الكثيرون أن تلك الفراشات كانت في الحقيقية حوريات وأنهن سيمنعن أي أحد من الدخول إلى الغابة عندما يحل وقت الغسق.
بدأت هذه الأسطورة منذ سنوات طويلة عندما اختفت طفلة صغيرة في الغابة ولم يعثر عليها أحد. وأدى ذلك إلى ولادة أسطورة الغابة الزرقاء التي تناقلتها الأجيال من جيل لجيل :
في يوم من الأيام اقترحت يايسيا على جنيفير أن تذهبا إلى الغابة.

  • لا إن هذا خطر جداً، أجابتها جنيفير.
  • لماذا ؟ هل تصدقين تلك القصة؟
  • ممم... نعم سمعتها مرة من جدتي.
  • إنها كذبة، الحقيقة هي أنك خائفة ولا تريدين التجربة.
  • أنا لست خائفة!     
  • نعم أنت خائفة، إنك جبانة!
  • أنا لست جبانة! حسناً سنذهب لكن عليكي أن تعديني بأن نعود قبل الغسق.
  • حسناً أعدك بذلك.

بينما كانتا تدخلان الغابة ندمت جنيفير أنها وافقت على هذه الرحلة.
وإذا كانت الأسطورة حقيقية؟ وإن لم أرى والدي بعد الآن؟ فكرت جنيفير.

  • اسمعي يا يايسيا أنا سأعود للمنزل.
  • ماذا؟
  • أنا آسفة، علي أن أعود.
  • هيا بنا نحن فعلاً أصبحنا داخل الغابة، هل ستتركيني وحدي هنا؟
  • إذا سأذهب فهل ستأتين معي؟
  • حسناً سأذهب معك.

فجأة سمع صوت "أهلاً بكم في مملكتي". 

  • من قال هذا؟
  • لم أكن أنا، أجابت يايسيا وهي خائفة.
  • انظري هناك! صرخت جنيفير.
  • لكن.. لكن ما هذا؟

نظرتا للأعلى ورأيتا مخلوق أثيري رقيق يطفوا في الهواء. لقد كانت جنية تحيط بها مئات الفراشات الزرقاء ولها شكل إنسان ولكنه مضيئ.

  • من أنت؟ سألتاها الصديقتان بصوت واحد.
  • أنا إيثيا ملكة هذا المكان، وبالتأكيد ستعرفنني بجنية الغابات. والفراشات هن حورياتي وأسميهين السوثيريات. ماذا تفعلن هنا؟
  • لا شيء أتينا فقط لنلعب قليلاً ولكننا سنغادر الآن.
  • لتلعبن! همم، دعوني أقترح لعبة.
  • إذاً أخبرينا.
  • من منكن تحضر لي غرضاً وزنه أخف تفوز وتخرج من الغابة. أما الخاسرة فستبقى هنا للأبد وستتحول إلى فراشة جميلة.
  • يا سيدتي لا يمكنك أن تفعلي هذا بنا – توسلت الفتاتان للجنية.
  • لماذا؟ لقد اقتحمتن مملكتي وهذه هي الطريقة الوحيدة لمغادرتها. لقد كانت كل هذه الفراشات بسر من قبل وقد تجرأوا مثلكن على الدخول إلى هنا. وقد خسروا في اللعبة. معكن ساعة واحدة من الوقت. ستذهب كل واحدة بالاتجاه المعاكس للأخرى وتحضر لي شيئاً. ويبدأ الوقت الآن.
  • لا يايسيا، قالت جنيفير – ابقي هنا لدي حل.
  • لا أنت فقط تريدين أن تهزميني. ولكنني سأتغلب عليكي في هذه المنافسة. ستبقين أنت هنا – أجابتها يايسيا بغضب.
  • استمرت يايسيا بالركض وغادرت المكان في حين أن جنيفير بقيت هادئة.
  • تقولين أن لديك حل؟ آمل أن يكون هذا صحيحاً، لكننا سنعرف في غضون ساعة.

مر الوقت لا محالة، وبعد ساعة من الوقت، أحضرت الحوريات يايسيا.

  • حسناً، ماذا أحضرت لي؟ سألتها الجنية.
  • أنا أحضرت لك هذه الريشة وهي خفيفة كالريح – صرخت يايسيا.
  • وأنت؟ خاطبت الجنية جنيفير.
  • أنا تفضل يه1ا ما أحضرته، وهي تغلق قبضة يدها ومدتها للجنية.
  • هل هذه مزحة؟ لا يوجد شيء هنا.
  • باطلبع هناك شيء. إنه الهواء، هذا هو الغرض الذي اخترته. ليس هناك شيء أخف منه على الإطلاق.
  • ذكية جداً! قالت الجنية. وهذا هو قراري.
  • أنت يا يايسيا حتى تفوزي جلبتي لي بالفعل شيء خفيف جداً ولكنك قتلتي طيراً صغيراً لتحصلي عليه. لقد اعتديتي على الطبيعة. أما أنت يا جنيفير فقد جلبتي الشيء الأخف على الإطلاق دون أن تهاجمي الطبيعة والبيئة. فأنت يا جنيفير حرة للذهاب الآن.
  • لا! أريد أن تذهب صديقتي بدلاً مني وسأبقى أنا هنا –أجابتها جنيفير.
  • هذا مدهش، في عمري الذي امتد على مدار 500 عام هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها شيء مماثل. بعد هذا أعتقد أنكن تستحقين أن تذهبن للمنزل معاً. يمكنكما الذهاب الآن.
  • شكراً لك يا سيدتي – أجابتاها بصوت واحد.
  • يمكنكما العودة متى تشأن. لقد تعلمتن أهم درس في حياتكن وهو عدم الاعتداء على الطبيعة. 

الجزء الثاني
سيطرح المربي مجموعة من الأسئلة على الأطفال ليسمع أفكار كل منهم عما قيل في القصة.
لماذا عفت الجنية عن الطفلتين؟
لماذا قالت الجنية أنه يجب علينا عدم الاعتداء على الطبيعة؟
هل سبق أن اعتديتم على الطبيعة؟  كيف؟ متى؟
ما هي وجهة النظر الصحيحة أو الطرق الصحيحة للتعامل مع الطبيعة؟
الجزء الثالث
سيبلخص المربي النشاط للأطفال ويكمل الوحدة بالتركيز على حاجة الطبيعة للحب والرعاية وكيف يمكننا فعل ذلك ولماذا. وسنخبر الأطفال بأن في غالبية دول العالم هناك قوانين مخصصة لحماية الطبيعة والبيئة التي تحيط بنا مثل حظر القطع الجائر للأشجار وإلا فإن ذلك سيؤدي إلى انهيار التربة وتصبح الأراضي غير صالحة للزراعة ولا تنتج البذور، كما أن قطع الغابات سيؤدي إلى تقليل كميات المطر وسيقل معدل المياه في السدود والأنهاؤ وستجف النباتات وتموت الحيوانات إن لم يكن لديها ماء لتشربه. وإذا ماتت الحيوانات والنباتات سيفقد البشر الفوائد التي يحصلون عليها منها والتي عرفها الأطفال في هذه الوحدة.
كما خصصت قوانين لمنع المصانع من رمي النفايات الكيماوية في البحار والأنهار لأنها تلوث المياه وتقتل الأسماك وتصبح هذه المياه غير صالحة لعيش الكائنات البحرية فيها أو لشرب الحيوانات منها أو للاستحمام فيها.
كما تمنع القوانين تلويث الغلاف الجوي (وهو الهواء الذي نتنفسه) بالغازات الضارة لصحتنا.
من الضروري أن يعرف الأطفال أن الحروب والقنابل والأسلحة التدميرية تلوث البيئة والطبيعة كذلك بالغازات السامة إلى جانب أنها تقتل العديد من البشر.
على الأطفال وكل الناس أن يساهموا في الاعتناء بالطبيعة والبيئة التي نعيش فيها والحفاظ عليها وحمايتها.


التقييم المعياري

السلوك الملاحظ

نعم

لا

ملاحظات

أظهر الأطفال من خلال إجاباتهم على الأسئلة وتعليقاتهم في الألعاب والنشاطات المختلفة اكتسابهم لبعض المعرفة حول ضرورة الاعتناء بالطبيعة والحفاظ عليها.

 

 

 

عبر الأطفال في نشاطاتهم وألعابهم عن عواطف ومشاعر إيجابية اتجاه الحفاظ على الطبيعة والاعتناء بها.

 

 

 

احتاجوا للمساعدة في الإجابة عن الأسئلة لربط الأسئلة بمعرفتهم وما تعلموه.

 

 

 

أظهروا في تصرفاتهم تمثلهم لمفاهيم الحفاظ على الحياة البرية.

 

 

 

عبروا في نشاطاتهم الإنتاجية (الرسم وصنع المجسمات وما إلى ذلك) عن مشاعر إيجابية لرعاية الطبيعة والحفاظ عليها.